فوائد الدورة الشهرية عند المرأة

بواسطة حوريات بتاريخ السبت، 24 ديسمبر، 2011 | 12/24/2011 09:25:00 م



فوائد الدورة الشهرية عند المرأة
الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الانثى يميزها عن الذكر. والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل، وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الاخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.
الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وايذان بدخولهن مرحلة الانجاب. فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.
والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً. وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الانثوية. وهذه الهورمونات هي التي تغير الاحساس والمزاج والنشاط والارهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.
إلا انه في الحقيقة وبينما يركز الجميع على الاثار السلبية للدورة الشهرية على المرأة على المستويين العضوي والنفسي
فقد رأيت أن أبرز فوائد وايجابيات الدورة الشهرية وتأثيرها الإيجابي على حياة المرأة وبيانا لرحمة الله تعالى بها وتكريمه لها وهذه اهم الايجابيات التي تحدثها الدورة الشهرية لدى المرأة :

1- الحيض هو عملية التطهير الطبيعة لدى المرأة فهي تطهرها من البكتريا في الجهاز التناسلي وتساعد على تنقية الدم الفاسد وإخراجه من الجسم " ما يغني المرأة عن الحجامة " وإخراج الخلايا الميتة والفيروسات من الجسم .

2- تفسر الدورة الشهرية وفترة الحيض الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها او إصابتها فهي بمثابة تقرير طبي عن وضع المرأة الصحي يعتمد هذا على قدوم الدورة في موعدها المقرر وعلى كمية الدم النازل ولونه ورائحته وغيرها لذلك بإمكان المرأة أن تستعلم عن وضعها الصحي من خلال الدورة الشهرية.

3- إبطاء عملية التقدم في العمر " الشيخوخة " حيث أن معدل عمر المرأة اكبر من الرجل من 5-10 سنوات وذلك بسبب تخلص المرأة من الحديد الزائد في الدم وهذا احد الأسباب التي تجعل النساء يعشن أكثر عمرا من الرجال .

4- زيادة مستويات الحديد ترفع احتمال الإصابة بأمراض القلب والدم والزهايمر وأمراض الشيخوخة وأمراض كثيرة أخرى وهذا بدورة يفسر الفرق في أن الرجال يصابون في الأزمات القلبية ثلاثة أضعاف عن النساء كما أن الأزمات القلبية لدى النساء قبل انقطاع الدورة تقارب الصفر.

5- خلال فترة الحيض ترتفع معدلات هرمون التستوريون في الجسم مما يفسر زيادة الرغبة الجنسية لديها لذا من الأفضل أن تمارس المرأة خلالها الجنس وفق الحدود المشروعة الأمر يؤدي إلى تعديل مستوى ضغط الدم والحفاظ على الذاكرة والتركيز ويساعد في تخليصها من التعب والإجهاد والكآبة والقلق وغيرها بسبب تغذية الدم لكافة أعضاء الجسم بشكل أفضل.

6- تنظيم عمل كافة الغدد في الجسم مما يساهم في الحفاظ على عمل الجهاز الهرموني بشكل أكثر فعالية وأكثر انضباطا وبالتالي يقدم حماية طبيعة من الأمراض التي قد تصيب الغدد بكافة أنواعها .

7- الحفاظ على نضارة البشرة والجلد وخاصة الوجه وحمايتها من كثير من الأمراض الجلدية وهو ما يفسر حقيقة أن جلد المرأة أنعم من الرجل وأكثر صحة منه .

8- خلال فترة الحيض يحدث انخفاض كبير في هرمون البروجسترون ، "وهو الهرمون الذي يساهم في احتباس الماء داخل الجسم" بالتالي يبطل عملية التغذية السليمة للخلايا " عملية الآيض " " سبب أخر لزيادة معدلات العمر لدى النساء " وهو ما يساهم في الحفاظ على وزن المرأة ورشاقتها .

9- تنظيم عمل الكبد والحفاظ على معدل الإنزيمات والبروتينات في الجسم وخاصة في الكبد " إهمال المرأة في تغذيتها أثناء الحيض وقبله هو ما يؤثر على الهرمونات والانزيمات في الجسم وبالتالي تظهر عليها نزعة الغضب والقلق وحالات تقلب المزاج لذا من الأفضل للمرأة أن تستغل هذه الفترة لصالحها "

10- تطهير دم المرأة والمساعدة على بناء العظام وصحة الثديين " يظهر الفرق عند الفتيات في جيل المراهقة حيث يكون نمو الإناث أسرع من الذكور نلحظ ذلك من خلال الحجم والنضج الفكري والعقلي عن نظائرهن الذكور في تلك الفترة الأمر الذي ينعكس على التحصيل العلمي في المدارس حيث أن الإناث تتفوق غالبا على الذكور في التحصيل الدراسي" .

وأخيرا نلحظ تكريم الله للمرأة ورعايته لها وكيف أمر بالرفق معها وعدم التعامل معها بالقسوة
كما أتمنى من المرأة أن تكرم نفسها وتحفظها وتشكره على نعمه التي أنعم عليها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق